أدت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى تغيير حياتنا بطرق شتّى؛ فاضطررنا إلى تغيير طريقتنا في العيش والتعلّم والتفاعل مع الآخرين، ومررنا على إثر ذلك بمختلف المشاعر!
ولكن، بعد أن انزاحت الغُمة وعادت الحياة للانفتاح مرة أخرى، تولّد لدى كلّ منّا مشاعر مختلفة تجاه العودة إلى الحياة “الطبيعية”. إنّ المشاعر المختلطة التي تنتابنا أمرٌ مفهوم؛ ففي الوقت الذي نشعر به بالحماس، قد نشعر أيضًا بالتوتر حيال الوضع والقيود المختلفة المفروضة. ومثله مثل سائر المواقف المختلفة الجديدة علينا، ثمّة إيجابيات وسلبيات!
ومثله مثل سائر المواقف المختلفة الجديدة علينا، ثمّة إيجابيات وسلبيات!
لا داعي للقلق، فثمّة أمور تساعدنا على التأقلم مع جميع التغيرات:
إذا لاحظت أنّ من حولك يواجهون صعوبة في التأقلم مع الواقع الجديد، يمكنك مساعدتهم بعدة طرق:
تعرّضنا لتجارب مختلفة أثناء الإغلاقات. ربما لم يكن المنزل للبعض بيئة آمنة يستطيع البقاء فيه، وربما تعرّض البعض للإساءة أثناء الإغلاق. في حال تعرّضت لأي نوع من الإساءة، لا تتردد بالاتصال على خطوط المساعدة الساخنة التالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الخط الساخن للإبلاغ عن الإساءة: رقم الهاتف الرئيس: 51115 800 أو الاتصال على 80085
أو يمكن الاتصال على:
في حال تعذّر عليك الاتصال بنفسك، يرجى التواصل مع راشد تثق به مثل أحد المعلمين أو ربما أحد الأشخاص في المدرسة الذين تعتقد بأنهم قادرون على مساعدتك.
للاتصال من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة:
إذا كنت تعيش خارج الإمارات العربية المتحدة، ابحث في الإنترنت عن رقم الخط الساخن في منطقتك. حاول البحث باستخدام الكلمات المفتاحية “الخط الساخن للإبلاغ عن الإساءة” أو “رقم هاتف مساعدة الأطفال”. يمكن العثور على رقم الهاتف في الموقع الإلكتروني لإحدى الجهات الحكومية أو ربما في نشرة في عيادة طبيبك أو عن طريق مرشد المدرسة. إذا لم تتمكن من العثور على رقم الهاتف، اتصل بأحد المستشفيات المحلية أو الشرطة.
© حقوق النشر 2022 المجلس الأعلى للأمومة والطفولة. كل الحقوق محفوظة.